تفاصيل المحتوى

مسح الخدمات اللوجستية 2019

19/04/2020

وفقاً لمجلس المهنيين لإدارة سلاسل التوريد (Council of Supply Chain Management Professionals, CSCMP) ، يمكن تعريف الأعمال اللوجيستية على أنها مجموعة الأنشطة المنتظمة والمنسقة اللازمة للتخزين وتدفق البضائع والمنتجات (المواد الخام، وقطع الغيار، والسلع تامة الصنع) من مناطق الإنتاج إلى المستهلك (السوق) - وما يرتبط بذلك من أنشطة التعبئة والتغليف، ومعالجة أوامر الشراء، وما إلى ذلك - بطريقة فعالة ضرورية لتحقيق الأهداف الصريحة للشركات.

والقطاع اللوجيستي هو القطاع المعني بالأنشطة المندرجة في مجالات النقل والشحن البحري والجوي والبري للبضائع، والتخزين، وأنشطة الدعم للنقل، وأنشطة البريد والطرود، والأنشطة المتعلقة بمختلف أنماط النقل والتخزين والخدمات الأخرى المساندة لحركة وتدفق البضائع، ولا يشمل ذلك حركة الركاب والمسافرين.

ويحظى قطاع اللوجيستيات باهتمام متزايد نظراً للآفاق الواسعة والفرص الواعدة التي يقدمها لتعزيز النتائج المحلي للسلطنة واستغلال موقعها الاستراتيجي، ومن هنا جاء تدشين المجموعة العُمانية العالمية للوجيستيات لتعزيز مكانة القطاع والارتقاء بمرافقه الثلاثة: الموانئ والمناطق الحرة وعمليات النقل والشحن. وتستهدف السلطنة من خلال الإستراتيجية الوطنية اللوجيستية أن تكون واحدة من أفضل عشر دول في مؤشر الخدمات اللوجيستية بحلول العام 2040.

ويأتي تنفيذ هذا المسح لاستطلاع آراء الشركات العاملة في القطاع اللوجيستي والشركات المستفيدة من الخدمات اللوجيستية بالسلطنة في إطار التعاون بين المركز الوطني للإحصاء والمعلومات والمجموعة العُمانية العالمية للوجيستيات لتوفير البيانات والمؤشرات اللازمة عن واقع هذا القطاع ومدى رضا الشركات عن الخدمات والإجراءات المتبعة فيه بما يدعم عملية التخطيط واتخاذ القرارات.

 

عدد الصفحات سعر النسخة الورقية دوري القطاع نوع النشرة
83 غير متوفر أخرى النقل دراسات وبحوث
العودة للإصدارات En ع
تعليقك يهمنا
يجب ان لا يتجازو التعليق 400 حرف  
Powered by ahccinc.com
اشتراك النشره الاخباريه

© جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات. (2017)، سلطنة عمان