Details

17% انخـفاضا بالـجرائم خـلال الـعام 2015

Oman’s crimes and offenders decline significantly in 2015

1/10/2017

​​​سجل عدد الجرائم بالسلطنة انخفاضا بنسبة 17% خلال العام 2015 مقارنة بالعام 2014 ليكون العام الماضي أقل الأعوام تسجيلا للجرائم خلال السنوات الثلاث الأخيرة (2013 ـ 2015) كما انخفض عدد الجناة بنسبة 1.3% ليصل إلى حوالي 26 ألفا و655 جاني مقارنة بـ27 ألفا و12 جاني خلال العام 2014م وفق ما أشارت نشرة الملامح الإحصائية عن الجرائم والجناة في السلطنة لعام 2015 والصادرة عن المركز .وبينت الإحصائيات ارتفاعا بنسبة الجناة الوافدين مقارنة بالجناة العمانيين حيث بلغت نسبة الجناة الوافدين 52%.

4 جرائم لكل ألف من السكان​

وبلغ معدل الجرائم في السلطنة 4 جرائم لكل ألف من السكان وبمعدل زمني جريمة كل 28 دقيقة كما أن من بين كل ألف من السكان هناك 6 جناة. وجاءت أعلى نسبة للجناة في مرتكبي جرائم مخالفة الأنظمة والقوانين وبنسبة 25.9% من مجموع الجناة حيث يندرج تحت هذا الصنف جرائم دخول البلاد بطريقة غير شرعية ـ والتي ارتكبها ثلاث أرباع الجناة في جرائم مخالفة الأنظمة والقوانين ـ ومخالفة قانون إقامة الأجانب ومخالفة قانون العمل وجرائم أخرى تشمل مخالفة قوانين الصيد البحري والجواز العماني والبطاقة الشخصية. وبلغت نسبة الجناة في الجرائم الواقعة على الأموال 20.7% من اجمالي الجناة حيث يندرج تحت هذا الصنف جرائم السرقة والشروع فيها وإساءة الأمانة والاحتيال والاضرار بالأموال والحريق قصدا وأخرى تشمل غسل الأموال والحريق بالإهمال.

وبلغت نسبة الجناة في الجرائم الواقعة على الأفراد 19.1% من اجمالي الجناة حيث يندرج تحت هذا الصنف جرائم الإيذاء وإهانة الكرامة وانتهاك حرمة المساكن والمشاجرة والتهديد والوعيد وإقلاق الراحة العامة وجرائم أخرى تشمل القتل وحجز الحرية وتسيب القاصر والعاجز والشروع في القتل والاتجار بالبشر والاجهاض والشروع به. وبلغت نسبة الجناة في جرائم المخدرات 18.2% من اجمالي الجناة فيما بلغت النسبة في الجرائم الواقعة على الإدارة العامة والمخلة بالثقة العامة 3.9% حيث يندرج تحت هذا الصنف جرائم التزوير (والتي ارتكبها ثلث الجناة في هذا الصنف ـ ومقاومة الموظف وإهانة الموظف وترويج العملة المزورة وإساءة استعمال الوظيفة والافتراء وأخرى تشمل انتحال الوظيفة واستيفاء الحق بالذات والهوية الكاذبة والإدلاء بمعلومات كاذبة والرشوة والاختلاس وشهادة الزور وتزييف وتزوير العملة.

جرائم السكر والخمور

وشكل الجناة في جرائم السكر والخمور ما نسبته 3.4% من اجمالي الجناة حيث يندرج تحت هذا الصنف جرائم السكر ـ التي ارتكبها ثلثا الجناة بهذا الصنف ـ وتهريب الخمر والمتاجرة به وصنع الخمور  وفي الجرائم المخلة بالعرض والأخلاق العامة شكل الجناة في هذا الصنف ما نسبته 2.6% من اجمالي الجناة حيث يندرج تحت هذا الصنف جرائم ممارسة الدعارة وهتك العرض والشروع فيه والفضائح العلنية ولعب القمار والزنا وأخرى تشمل الحض على الفجور واللواط.  أما أقل نسبة للجناة فجاءت في مرتكبي جرائم مخالفة قانون الأسلحة والذخائر وذلك بنسبة 0.7% من مجموع الجناة في حين شكل الجناة في الجرائم الأخرى 6% من إجمالي الجناة. وبحسب الفئات العمرية للجناة شكل الأحداث (من 9 إلى 17 سنة) ما نسبته 3.3% فقط من الجناة وكان أكثرهم في الجرائم الواقعة على الأموال بنسبة 49% من اجمالي الجناة الأحداث في العام 2015.وشكلت الفئة العمرية للشباب (من 18 إلى 29 عاما) 43% من الجناة وهي النسبة الأكبر بين البالغين وأكثر الجرائم انتشارا بينهم هي مخالفة قانوني إقامة الأجانب والعمل بنسبة 26% من إجمالي الجناة في هذه الفئة العمرية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الجناة والجرائم لعام 2015.png لتحميل النشرة اضغط هنا

The number of crimes reported in the Sultanate declined by 17% in the year 2015 compared to 2014, according to a recent bulletin issued by the (NCSI). Also, the number of offenders dropped 1.3% to about 26,655 compared with 27,012 in 2014.

The rate of crimes in the Sultanate stood at four crimes per thousand people with the crime frequency standing at one crime committed every 28 minutes. As for perpetrators, six out of every thousand people were reported be offenders. Among the offenders, violators of laws and regulations stood first forming 25.9% of the total offenders. Three-quarters of the offenders were found to have committed the crime of illegally entering the country. The percentage of offenders involved in financial wrongdoings stood at 20.7% of the total perpetrators, and the crimes included theft, arson, fraud and money laundering, among others. The number of offenders who did crimes against individuals accounted for 19.1% of the total perpetrators, and the crimes included abuses and insults, threats, destruction of public conveniences, murder, human trafficking and abortion.

As many as 18.2% of the total offenders were involved in drug offences. The perpetrators of alcohol and related offenses accounted for 3.4% of the total perpetrators. Offenders who violated public decency and ethics (including prostitution, assaults, public gambling, adultery and inciting sodomy and debauchery) constituted 2.6% of the total perpetrators. The lowest percentage of offenders committed crimes in violation of the arms and ammunition act at 0.7%.

Offenders aged 9 to 17 years accounted for 3.3% of the total offenders, and 49% of the juvenile offenders were involved in financial crimes. Young (18 to 29 years of age) offenders constituted 43% of the total number offenders.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


Give us your feedback
Your comment should not exceed 400 character  
Powered by ahccinc.com
Newsletter Subscription

© (2017) All rights & Information reserved by National Center for Statistics and Information. Sultanate of Oman