Details

أكثـر مـن 65 ملـيون ريـال انفـاق زوار خريـف صـلالة 2016

Visitors spend over OMR 65 million in Salalah last year

1/16/2017

​​​بلغ اجمالي انفاق زوار خريف صلالة 2016 ما قيمته 65 مليونا و663 الفا و911 ريالا عمانيا وذلك في ارتفاع نسبته 30% عن العام 2015 الذي شهد اجمالي انفاق بـ50 مليونا و421 ألفا و425 ريالا عمانيا وفق ما بينت نشرة نتائج موسم خريف صلالة 2016 الصادرة عن المركز.

السياحة الترفيهية 

وبينت النشرة التي تحتوي على نتائج تفصيلية مختلفة عن زوار موسم خريف صلالة أن الإنفاق على السياحة الترفيهية شكل ما يقارب 91.3% أي ما يقدر بـ60 مليون ريال عماني من اجمالي الانفاق السياحي أما سياحة الأعمال فمثلت 4.9% من مجموع النفقات. وشكل الانفاق على السكن 35.8% من اجمالي الانفاق فيما بلغت نسبة الانفاق على الطعام والشراب 22.9% وعلى التنقل والترفيه والتسوق 21.8%. وجاء متوسط انفاق الكويتيين الأعلى بـ285 ريالا عمانيا للفرد الواحد يليه انفاق القطريين بـ279 ريالا عمانيا فيما جاء متوسط انفاق الاسيويون الأقل بمعدل 62.8 ريال عماني للفرد الواحد.

ارتفاع جملة السحوبات

وتشير إحصاءات البنك المركزي إلى ارتفاع جملة السحوبات التي تمت في محافظة ظفار بواسطة أجهزة الصرف الآلي خلال موسم الخريف 2016 بما نسبته 7% خلال شهر يوليو لتصل إلى 70.9 مليون ريال مقارنة بـ66.2 مليون ريال عماني خلال شهر يونيو بينما ارتفعت جملة السحوبات خلال شهر أغسطس بنسبة 13.9% لتصل إلى 80.8 مليون ريال عماني في حين بلغ عدد السحوبات خلال الأشهر من يوليو إلى سبتمبر  687 ألفا و752 ألفا و612 ألف عملية على التوالي. وشهد عدد الزوار ارتفاعا نسبته 26.8% ليصل إلى 652 ألفا و986 زائرا مقارنة بـ514 ألفا و777 زائرا خلال موسم 2015 وبلغت نسبة الزوار العمانيين من مجموع زوار الخريف 70.5% وبعدد 460 ألفا و345 زائرا يليهم الزوار الخليجيون بنسبة 17.5% حيث بلغ عددهم 114 ألفا و107 زوار ثم الأسيويون الذين بلغ عددهم 55 ألفا و904 زوار والعرب الآخرون الذين بلغ عددهم 17 ألفا و333 زائرا فيما بلغ عدد الزوار من الجنسيات الأوروبية 3 آلاف و499 زائرا إضافة على ألف و798 زائرا من الجنسيات الأخرى.

ونظرا لكون موسم خريف صلالة مصدر جذب للسياح بفضل الأجواء الاستثنائية للمحافظة جاء غرض الترفيه والترويح كأهم أغراض الزيارة حيث مثلت سياحة الترفيه والترويح ما يقارب من 93.9% من اجمالي الزوار وبأعلى فترة إقامة من بقية أغراض الزيارة كما جاء غرض العمل في المرتبة الثانية بنسبة 2.8% تلاها غرض زيارة الأهل والأصدقاء بنسبة 2.7%. واستخدم 78.7% من الزوار المنفذ البري للوصول إلى صلالة مقارنة بـ83.9% خلال موسم 2015. وجاء الخليجيون بمن فيهم العمانيون في مقدمة مستخدمي المنفذ البري مشكلين ما نسبته 89.8% من مجموع الزوار تلاهم الزوار الاسيويون مشكلين ما نسبته 8.5% من مجموع الزوار بينما بلغ عدد الزوار القادمون عبر الرحلات الداخلية للطيران العماني ما يقارب 88 ألف زائر والقادمون عبر الرحلات الدولية 51 ألف زائر. وانعكس موسم خريف صلالة إيجابيا على مبيعات محطات الوقود نظرا لأن 78.7% من الزوار استخدموا المنفذ البري عند زيارتهم للمحافظة حيث وصل الطلب على الوقود خلال هذا الموسم 203 ملايين لتر.

إيرادات الفنادق

كما انعكس الموسم بطبيعة الحال إيجابا على إيرادات الفنادق التي بلغت ذروتها في شهر سبتمبر لتلامس المليون و800 ألف ريال عماني فيما بلغ التضخم بالنسبة للمطاعم والفنادق أوجه خلال شهر يوليو بمعدل 12.8%. وتشير الإحصاءات إلى وجود اختلافات تفضيلية في نوع السكن بين الزوار حيث يفضل أغلب الزوار (70.5%) الإقامة في الشقق والمنازل المفروشة بحكم أن أغلبهم من العوائل التي يبلغ متوسط حجمها 5 افراد حيث تجاوز اجمالي الانفاق على هذا النوع من السكن الـ43 مليون ريال عماني أي ما نسبته 67% من اجمالي الانفاق على السكن.​

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نتائج خريف صلالة 2016.png لتحميل النشرة اضغط هنا

Total spending by visitors to Salalah last year exceeded OMR 65.66 million, a rise of 30% over OMR 50.42 million spent in 2015, says the latest statistical bulletin issued by the (NCSI).

Spending on recreational tourism accounted for approximately 91.3% of the total expenditure, translating into nearly OMR 60 million, while business tourism had a share of 4.9% of the total expenditure. Housing received as much as 35.8% of the total spending while spending on food and drink stood at 22.9%. Travel, entertainment and shopping made up 21.8% of the total spending. In terms of per capita spending, Kuwaitis emerged as the top spenders at OMR 285 per person, followed by Qataris at OMR 279, while average spending by Asians stood at OMR 62.8 per person. According to Central Bank statistics, ATM withdrawals in Dhofar July rose 7% to 70.9 million rials compared with 66.2 million rials during the month of June, while withdrawals in August went up by 13.9% to reach 80.8 million rials compared with July. The number of withdrawals through ATMs in July, August and September stood at 687 thousand, 752 thousand and 612 thousand respectively. On the other hand, the number of visitors during the period increased by 26.8% to reach 652,986 visitors compared with 514,777 visitors during the 2015 season.

Omanis formed 70.5% of the total visitors at 460,345 visitors, followed by visitors form the Gulf at 17.5% numbering 114,107 visitors, and Asians, who numbered 55,904. Arab visitors numbered 17,333 while the number of European visitors stood at 3,499. There were 798 visitors from other countries as well. Entertainment and recreation ranked first in terms of the purpose of visit to Salalah, at approximately 93.9% of the total visitors. 2.8% visitors came for work, while 2.7% came to visit friends and families. Also, 78.7% of visitors reached Salalah by land, compared with 83.9% during the 2015 season. Visitors from the Gulf including Omanis formed the majority of this category of visitors forming 89.8% of total visitors followed Asians at 8.5%. The number of visitors via domestic flights (Oman Air) stood at nearly 88 thousand while 51 thousand came via international flights.

Sales at fuel stations during the season rose significantly to 203 million liters, while hotel revenues, which peaked in September, touched OMR 1.80 million. Inflation for restaurants and hotels during the month of July was pegged at 12.8%. Statistics indicate the existence of preferential differences in the types of accommodation among the visitors, with over 70% of the visitors preferring furnished apartments and houses as most of them came as families with an average size of 5 members. Total spending on this type of accommodation stood at OMR 43 million making up  67% of the total spending on accommodation.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


Give us your feedback
Your comment should not exceed 400 character  
Powered by ahccinc.com
Newsletter Subscription

© (2017) All rights & Information reserved by National Center for Statistics and Information. Sultanate of Oman