Details

في تقرير يستعرض إنجازات المركز في 2016 ..(الايزو 2015:9001) تتوج جهود تطوير إجراءات العمل الداخلية

NCSI annual report reviews major achievements

4/13/2017

​​​استعرض المركز في تقريره السنوي أبرز الإنجازات التي حققها المركز خلال العام 2016 والتي يأتي على راسها الحصول على شهادة المطابقة لمواصفة (الايزو 2015: 9001) لنظام إدارة الجودة مع التعريف باستطلاعات الرأي والمسوحات التي أجراها المركز وكذلك جهود التعاون في تبادل الخبرات مع المؤسسات الدولية والفعاليات الداخلية والخارجية التي نظمها وشارك بها المركز مجددا التأكيد على الالتزام بمعايير الجودة في صناعة المعرفة المقرونة بالبعد الجغرافي.

إنجازات المركز لعام 2016

وقال التقرير السنوي للمركز للعام 2016 إن الحصول على (الايزو 2015:9001) جاء نتيجة جهود المركز في مجال تطوير إجراءات العمل الداخلية وتحسين الخدمات المقدمة إضافة إلى تطوير أهداف وسياسات الجودة بما يؤدي إلى تقديم أكبر قيمة مضافة للشركاء وكافة الأطراف ذوي العلاقة بالمركز. وقد حصل المركز على هذه الشهادة المتميزة من خلال الشركة الألمانية (تي يو في انتر) التي تعتبر من أفضل المؤسسات على مستوى العالم في مجال منح شهادات الأيزو. كما توج المركز في الثالث من يوليو 2016 بجائزة الرؤية الاقتصادية للعام 2016 كأفضل مشروع حكومي عن مشروع بوابة البيانات الإحصائية www.data.gov.om  والذي يوفر بيانات ومؤشرات إحصائية ذات طابع اقتصادي واجتماعي لسلسة زمنية تمتد لأكثر من 10 سنوات وتهدف إلى توفير وتعزيز عملية صنع المعرفة وعملية اتخاذ القرار سواء للقطاع الحكومي المعني بوضع الخطط والاستراتيجيات المعنية بالنهوض بالاقتصاد الوطني أو القطاع الخاص الذي يشارك في هذه المهمة الوطنية.

ووقع المركز خلال العام 2016 مذكرتي تفاهم مع المكتب المركزي للإحصاء بمملكة هولندا ومع الشركة العمانية للنطاق العريض حيث تتعلق الأولى بالتعاون بين السلطنة وهولندا في العديد من الأمور من بينها التحول من التعداد التقليدي إلى التعداد المستند على السجلات التجارية وتطوير تنفيذ نظام الحسابات القومية وتطوير الإحصاءات اللوجستية وبناء القدرات في مجالات الإحصاء والمعلومات فيما تتعلق الثانية بالتزام الطرفين (المركز والشركة العمانية للنطاق العريض) بتبادل البيانات والمعلومات الوصفية والاستفادة من الخبرات المتخصصة لدى الطرفين بالإضافة إلى تنفيذ برامج التدريب المشتركة.

استطلاعات الرأي

وأجرى المركز خلال العام 2016 عددا من استطلاعات الرأي من بينها استطلاع حول رضا المستفيدين من خدمات النقل البري والذي هدف لمعرفة مدى الرضا عن البنية الأساسية للطرق وخصائص الطريق ومرفقاته ومعدات السلامة وجوانب الحركة التشغيلية كالقوانين المعمول بها والقيام بالصيانة الدورية للطرق والتقيد بالمدة المعلن عنها لتنفيذ المشاريع. كما استهدف الاستطلاع الذي شمل المواطنين والمقيمين ممن هم في عمر 18 سنة فأكثر معرفة مدى الإقبال على استخدام وسائل النقل العام ومدى رضاهم عن الجوانب الخاصة بها.

وينفذ المركز كذلك بشكل ربع سنوي استطلاع ثقة المستهلك الذي يهدف إلى قياس مدى رضا المواطن العماني عن الأوضاع الاقتصادية في السلطنة مثل التضخم وفرص العمل وسبل الاستثمار وتكاليف المعيشة وكذلك مدى التفاؤل بخصوص تلك الأوضاع في الأجل القصير. كذلك أجرى المركز خلال شهري مارس ويونيو من العام 2016 استطلاعا حول أسعار الوقود والذي هدف إلى قياس مدى رضا العمانيين حول أسعار الوقود المتغيرة شهريا ومدى تأثيرها على حياتهم واسرهم فيما تم خلال شهري يونيو ويوليو 2016 تنفيذ استطلاع توجهات الشباب العماني نحو العمل والذي هدف إلى معرفة توجهات الشباب العمانيين على مقاعد الدراسة بمؤسسات التعليم العالي. وخلال الفترة من نوفمبر وحتى ديسمبر 2016 نفذ المركزاستطلاعا حول الجوائز البنكية والذي هدف إلى قياس مدى رواج الجوائز والسحوبات المالية المقدمة من قبل المصارف وتأثيرها على جذب المودعين وتشجيع الاستثمار في القطاع المصرفي بالسلطنة. وكان المركز قد نفذ في يناير 2016 استطلاعا حول أنماط السكن المفضلة والقروض والمساعدات السكنية والذي هدف على معرفة اتجاهات المواطنين حول القروض السكنية المقدمة من البنوك وبرامج الإسكان الاجتماعي المقدمة من وزارة الإسكان.

المسوحات الإحصائية

وفيما يخص المسوحات الإحصائية التي توفر مخرجاتها بيانات تخدم أغراض التخطيط وصنع القرار في السلطنة مع المساهمة في تقييم آثار البرامج الاقتصادية والاجتماعية .. نفذ المركز خلال الفترة من بداية سبتمبر 2015 وحتى نهاية أغسطس 2016 المسح الأسري الشامل الذي رافقه عدد من المسوح حيث انه مسح متعدد الأغراض يغطي مختلف جوانب الحياة من كافة الاحتياجات والمتطلبات من البيانات في السلطنة وذلك بهدف وضع السياسات السكانية السليمة من خلال متابعة قوة العمل العمانية والوافدة ومساهمة كل منها في النشاط الاقتصادي إلى جانب معرفة العوامل المؤثرة في سوق العمل وربط مخرجات التعليم بمتطلبات سوق العمل.

كما نفذ المركز وللعام الـ13 على التوالي بالتعاون مع وزارة السياحة وشرطة عمان السلطانية خلال الفترة من 21 يونيو وحتى 21 سبتمبر حصر زوار خريف صلالة 2016 حيث يساهم هذا الحصر في توفير العديد من البيانات والمعلومات التي تعكس واقع السياحة في محافظة ظفار خلال موسم الخريف الأمر الذي يساعد في تطوير هذا القطاع الإنتاجي الهام مع تحديد حجم السياحة المحلية والوافدة في موسم الخريف وتحديد اتجاهات نموها عبر الزمن. كما نفذ المركز أيضا المسح الاقتصادي السنوي الذي يهدف إلى توفير بيانات لإعداد الحسابات القومية وتوفير مؤشرات اقتصادية متنوعة حيث يغطي المسح جميع المنشآت الكبرى وعينة من المنشآت الصغرى. وينفذ المركز أيضا المسح ربع السنوي لمختلف الأنشطة الاقتصادية وكذلك مسح الاستثمار الأجنبي ومسح إحصاءات أسعار المستهلكين ومسح إحصاءات أسعار المنتجين ومسح إحصاءات البناء والمساكن والعقارات ومسح زوار السفن السياحية.

مشاريع المركز لعام 2016

وخلال العام 2016 تنوعت مشاريع المركز بتنوع الخدمات التي يقدمها للمجتمع بجميع أطيافه حيث تتميز هذه المشاريع بمواكبتها للتقنية الحديثة مع تطويرها المستمر. فقد دشن المركز خلال العام 2016 تطبيقي (بنكي) و(وقودي) على الهواتف الذكية حيث يمنح تطبيق (بنكي) المستخدم الأدوات اللازمة للبحث عن البنوك المجاورة أو التي تقع في نطاق جغرافي معين بالإضافة إلى أجهزة الصراف والإيداع الآلي كما يمكن المستخدم أيضا البحث عن الخدمات التي تقدمها البنوك كالقروض وغيرها إلى جانب تمكينه من البحث عن محلات الصرافة وشركات التأمين. أما تطبيق (وقودي) فيمنح المستخدم الأدوات اللازمة للبحث عن محطات الوقود المجاورة أو التي تقع في نطاق جغرافي معين بالإضافة إلى مراكز الصيانة ومعارض السيارات كما يمكن المستخدم أيضا من البحث عن طريق الخدمات المتوفرة في المحطات كغسيل السيارات والمقاهي وأماكن الصلاة والمحال التجارية.

 وفي إطار تواصل الأعمال التحضيرية لمشروع التعداد الإلكتروني 2020 شهد العام 2016 اعتماد نموذج وخطة العمل للمشروع التي جاءت نتيجة عقد العديد من اللقاءات لتقييم الوضع الحالي للمؤسسات الحكومية باعتبارها مصدرا أساسيا للبيانات. واشتملت خطة العمل كذلك على آليات العمل في المشروع والبرنامج الزمني المقترح لتنفيذه كما تم خلال العام 2016 أيضا اعتماد تشكيل لجنة فنية تعنى بدراسة الخطة الشاملة لمشروع التعداد والخطط المرحلية ومتابعة تنفيذها والعمل على توفير الإمكانات والموارد البشرية وتذليل الصعوبات والتحديات التي قد تظهر خلال مراحل التنفيذ. وفيما يخص مشروع نظام العنونة فقد دخل هذا المشروع خلال العام 2016 مرحلته الثانية والتي تم خلالها تطوير قاعدة بيانات مركزية لهذا النظام مما يسهل من حصول المؤسسات الحكومية على المعلومات والبيانات المتوفرة وربطها بالأنظمة الموجودة لديها. ويعد هذا المشروع من المشروعات الاستراتيجية الهامة للسلطنة والذي يهدف إلى الانتقال من العنوان الوصفي إلى العنوان الرقمي لتسهيل الاستدلال على الموقع عن طريق عناوين معيارية موحدة لكافة المحافظات وإيجاد بيئة وآليات تساهم في استخدام العناوين الصحيحة بالإضافة على تهيئة السلطنة لنمو الأعمال الإلكترونية.

وتترأس السلطنة ممثلة في المركز وبالمشاركة مع شعبة الإحصاء بالأمم المتحدة خلال عامي 2016 و2017 فريق عمل البيانات الضخمة ـ استخدامات بيانات الهواتف النقالة ـ المنبثق من فريق عمل دولي تترأسه شعبة الإحصاء بالأمم المتحدة بهدف دراسة إمكانية استخدام البيانات الناتجة من استخدامات الهواتف النقالة في إنتاج مؤشرات إحصائية. ولتمكين هذا الفريق من تحقيق أهدافه يأتي تنفيذ هذا المشروع من منطلق التزام المركز للمجتمع الإحصائي الدولي بالمساهمة في قياس مدى صلاحية هذه البيانات لإنتاج مؤشرات إحصائية والذي إن تحقق سيحقق نقلة نوعية ونقطة تحول في عمليات إنتاج مؤشرات إحصائية عالية الجودة والموثوقية وقليلة التكلفة.

الشراكة المجتمعية

وانطلاقا من الأهمية التي يوليها المركز للتعريف بخدماته من جهة والإبقاء على التواصل مع مختلف شرائح المجتمع وصولا إلى تحقيق أكبر قدر ممكن من الشراكة المجتمعية .. حرص المركز على حضور المعلومة الإحصائية في مختلف الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة وذلك بمختلف القوالب الإعلامية التي تساهم في تعزيز المعرفة الإحصائية وجعل البيانات متاحة للجميع.وفي هذا الإطار نشر المركز خلال العام 2016 نحو 218 موضوعا صحفيا في 8 مطبوعات محلية يومية وأسبوعية باللغتين العربية والإنجليزية بالإضافة إلى النشر في الموقع الإلكتروني للمركز ووكالات الأنباء المحلية والدولية والصحف والمواقع الإلكترونية العربية والأجنبية إضافة إلى البث التلفزيوني والإذاعي. كذلك تتنوع إصدارات المركز بتنوع محتواها ودورية صدورها حيث تعد هذه الإصدارات احدى الوسائل في اتاحة المعرفة الإحصائية كما أنه يتم اتاحتها بصيغة إلكترونية سهلة تمكن زائر الموقع الإلكتروني للمركز من تحميلها وتصفحها بمنتهى السهولة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ​

التقرير السنوي.pngلتحميل التقرير اضغط هنا

​In its annual report, the (NCSI) reviewed the most important achievements of the Center during the year 2016, which include the ISO 9001: 2015 quality management system certification, as well as the adoption of working plan for Census 2020 and various smartphone applications.

The various surveys conducted by the Center as well as its collaborations with international institutions aimed at exchanging experiences, along with the several  external events organized by the Center reaffirmed the Centre's commitment to quality standards in the knowledge industry, the report noted. The Center's annual report for 2016 said that ISO 9001: 2015 was the result of the Center's efforts towards developing internal work procedures and improving the services provided, as well as establishing quality objectives and policies, thus providing significant value addition to its partners and stakeholders. The Center has been awarded the prestigious certificate by the German company TUV InterCert, considered one of the best institutions in the world in the field of ISO certification.

On July 3, 2016, the Center was honoured with the Economic Vision 2016 award for the best government project, for the Centre's statistical data portal project www.data.gov.om, which provides statistical data and economic and social  indicators over a period of more than 10 years aimed at enhancing the process of creating knowledge and decision-making for both the governmental sector (working on formulating plans and strategies for economic development) and the private sector involved in this national task.

In 2016, the Center signed two memorandums of understanding with the Central Statistical Office of the Kingdom of the Netherlands and the Omani Broadband Company. The first focuses on the cooperation between the Sultanate and the Netherlands in many matters, including the transformation of traditional census methodology into a census based on commercial records, building capacity in the fields of statistics and information enabling the parties (the center and the Omani broadband company) to exchange data and metadata information and benefiting mutually from the specialized expertise of both parties, and holding joint training programmes. Last year, the Center conducted a number of opinion polls, including one on the satisfaction of the beneficiaries of land transport services with respect to quality of roads and infrastructure as well as safety and adherence to project implementation periods. The survey, which included citizens and residents aged 18 years and over, also focused on the extent to which public transport was used and satisfaction levels.

Consumer Confidence Surveys are conducted quarterly to gauge the citizens' satisfaction with the economic situation in Oman, such as inflation, employment, investment and cost of living, as well as their optimism in the short term. In March and June of 2016, the Center conducted surveys on fuel prices, which was designed to measure Omanis' satisfaction with changing monthly fuel prices and their impact on their lives. During the months of June and July, a poll on Omani youths' attitudes towards work was conducted. During November-December 2016, the National Center for Statistics and Information conducted a survey on prizes offered by banks, aimed at measuring their impact on attracting depositors and encouraging investments. In January 2016, the Center carried out a survey on preferred housing designs,loans and housing assistance, aimed at identifying citizens' attitudes towards housing loans and social housing programs provided by the Ministry of Housing.

Further, the Centre's statistical surveys whose outputs provide data for the purpose of planning and decision-making in the Sultanate have helped assess the effects of economic and social programmes. The Center carried out (from September 2015 until the end of August 2016) a comprehensive household survey, accompanied by a number of surveys, covering all aspects of life with a view to help formulate sound population policies through monitoring the Omani and expatriate labor force and their contribution to the national economy.

The National Center for Statistics and Information, for the 13th consecutive year, held a survey of visitors to Khareef Salalah 2016, in cooperation with the Ministry of Tourism and the Royal Oman Police from 21 June to 21 September. The Center also conducted the annual economic survey, aiming to provide data for the preparation of national accounts.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ​


Give us your feedback
Your comment should not exceed 400 character  
Powered by ahccinc.com
Newsletter Subscription

© (2017) All rights & Information reserved by National Center for Statistics and Information. Sultanate of Oman