Details

المركز ينفذ استطلاع ثقة المستهلك خلال الفترة من 1 إلى 19 يوليو

NCSI consumer confidence survey underway

7/3/2018

بدأ المركز الوطني للإحصاء والمعلومات يوم الاحد 1 يوليو 2018 استطلاع ثقة المستهلك الذي يستمر حتى 19 يوليو ويستهدف المواطنين ممن هم في عمر 18 سنة فأكثر. ويعد مؤشر ثقة المستهلك من المؤشرات الهامة لأداء النشاط الاقتصادي.

ويهدف الاستطلاع إلى قياس التطور في الحالة المادية للأسر العمانية بين العام الماضي والحالي وكذلك العوامل التي تؤثر بالسلب أو الإيجاب في مستوى الاقتصاد العماني. كما يهدف الاستطلاع أيضا إلى التعرف على التوقعات المستقبلية للاقتصاد العماني والحالة الاقتصادية للأسرة في الوقت الراهن وقدرتها الشرائية للأجهزة المنزلية والسلع والسيارات إضافة على مدى توافر فرص العمل في الوقت الحالي والتوقعات المستقبلية لها.

وترجع أهمية مؤشر ثقة المستهلك إلى دور سلوك المستهلك – المبني على توقعاته – من ناحية الإنفاق بأوجهه المختلفة في تحديد حجم واتجاه حركة الأسواق ومدى رواجها. فعندما يتجه المواطنون إلى إنفاق المزيد من الأموال فإن هذا يعني زيادة الطلب على السلع والخدمات المختلفة وهو ما يدفع إلى زيادة حجم/ عدد الوحدات الإنتاجية لمقابلة ذلك الطلب وهو ما يزيد من حالة الانتعاش الاقتصادي في المجتمع وبذلك يقدم مؤشر ثقة المستهلك رؤية مستقبلية للاتجاه الذي يسير فيه النمو الاقتصادي، وتتعاظم أهمية المؤشر عندما يتم حسابه ومتابعة تغيره بشكل دوري.

ويبلغ حجم العينة المستهدفة من الاستطلاع كحد أدنى 1500 مواطنا عمانيا من المقيمين بالسلطنة وموزعين على محافظات السلطنة وتم مراعاة تمثيل الذكور والإناث بالنسبة للمجتمع والفئات والمستويات التعليمية المختلفة. ويتم جمع البيانات باستخدام الهاتف. ويتم حساب مؤشر ثقة المستهلك في السلطنة وفقا للمنهجية المتبعة في مركز بحوث المسوح بجامعة ميتشيجن بالولايات المتحدة حيث يتم حساب المؤشر العام لثقة المستهلك كمتوسط حسابي بسيط لثلاثة مؤشرات فرعية هي: مؤشر الأوضاع الاقتصادية الحالية ومؤشر مستوى دخل الأسرة ومؤشر توقعات المستهلك.

وبداية من الربع الأول من عام 2015، يتم حساب مؤشر ثقة المستهلك (وكذلك المؤشرات الفرعية) كرقم قياسي منسوب إلى الربع الأخير من 2014. فكلما زادت قيمة المؤشر عن 100 نقطة دل ذلك على تحسن قيم المؤشر نسبياً عن الفترة المرجعية وزيادة مستوى التفاؤل بخصوص الأوضاع الاقتصادية، ويحدث العكس عند انخفاض المؤشر عن 100، بينما ثبات قيمة المؤشر عند 100 يعني الحياد، أو عدم حدوث تغيير عن الفترة المرجعية. وقد تم اختيار الربع الأخير من عام 2014 ليكون فترة الأساس بسبب اتجاه المؤشرات إلى الاستقرار النسبي فيه مقارنة بالفترات السابقة من العام، وأيضاً لتلافي أثر توحيد رواتب موظفي القطاع المدني (الذي بدأ العمل به منذ أول يناير 2014) على قيم المؤشرات.

تجدر الإشارة إلى أن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات يقوم بشكل ربع سنوي بتنفيذ هذا الاستطلاع، حيث نفّذ في عام 2014 الدورة الأولى وكانت في شهر مارس.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

​The second phase of the Consumer Confidence Survey 2018, undertaken by the National Centre for Statistics and Information (NCSI), period from 1 to 19 July. According to NCSI officials, the survey aims at calculating the Consumer Confidence Index (Index of Consumer Sentiment, ICS), which is a key measure of the state of economy.
The survey is conducted over telephone using mobile phones, and is designed to assess the degree of satisfaction among the citizens with the Sultanate's current economic status as reflected by inflation, employment opportunities, investment climate, economic policies pursued by the government, and the cost of living, among others. It also gauges the extent of public optimism regarding economic development in the short-term (one year). Consumer confidence index reflects consumer behavior. When citizens are willing to spend more money, there will be increased demand for various goods and services, resulting in increased production and a rise in production facilities to meet that demand, which in turn will aid the economic recovery process.
The opposite occurs when consumer spending declines, which leads to an economic downturn. Thus, the consumer confidence index offers a futuristic idea about the direction of economic growth.The sample size of the survey is 1500, covering Omani nationals aged 18 or above, and distributed across the 11 governorates; and the survey error margin is limited to 3%. The methodology and formula used by NCSI to calculate the consumer confidence index has been developed by the Survey Research Center, University of Michigan, USA, and is widely used by national governments across the world. This enables global comparisons of the index thus obtained.  The methodology involves simple arithmetic average of three sub-indicators: current economic conditions index, household income level index, and consumer expectations index.
The survey assigns appropriate weights in terms of governorate, sex, and educational levels (below secondary, secondary, above secondary), and age (less than 30 years, between 30 and 50, and above 50). NCSI will carry out quarterly surveys in order to follow up on the changes in indicator values.
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


Give us your feedback
Your comment should not exceed 400 character
Powered by ahccinc.com
Newsletter Subscription

© (2017) All rights & Information reserved by National Center for Statistics and Information. Sultanate of Oman