تفاصيل المحتوى

تقرير مشروع المدخلات والمخرجات وجداول العرض والإستخدام

26/06/2022

    تمثل جداول العرض والاستخدام إطارا شاملا للعرض واستخدام السلع والخدمات ضمن حسابات نظام الحسابات القومية في السلطنة، حيث يوضح جدول العرض مصادر عرض المنتجات في الاقتصاد الوطني (محلية أو مستوردة)، كما يصنّف جدول الاستخدام أبواب استخدام هذا العرض من المنتجات. ويمكن من خلال هذه الجداول احتساب القيمة المضافة باعتبارها تمثل الفرق بين الانتاج والاستهلاك الوسيط لكل نشاط. وتتكون جداول العرض والاستخدام من 146 منتجا و64 نشاطا اقتصاديا.

وتعتبر جداول العرض والاستخدام أداة إحصائية تحليلية مهمة توضح تدفق المنتجات ومساراتها داخل الاقتصاد، وتقدم تفصيلاً دقيقاً عن البنية الاقتصادية والروابط بين مختلف الأنشطة، ومن أهم سماتها قدرتها على تحسين النظام الإحصائي، لأنها تعكس مدى شمولية ودقة مصادر البيانات، ومدى الاتساق فيما بينها، وكذلك أوجه قصورها بما يُمكّن من إجراء التوازن على مستوى المنتجات، لذلك فهي تمثل الإطار المنهجي لإعداد تقديرات الناتج المحلي الإجمالي وفق طرق التقدير الثلاثة: الإنتاج، والإنفاق، والدخل.

يتم خلال كل سنة إعداد ثلاث أنواع من الحسابات: الحسابات المبدئية والحسابات الأولية والحسابات النهائية. ويتطلب إعداد هذه الحسابات تسخير عدد كبير من البيانات من مصادر مختلفة: مسوحات اقتصادية واجتماعية وبيانات إدارية ومؤشرات ظرفية وبيانات التجارة الخارجية والتقارير المالية للشركات الكبرى إلى جانب بيانات آخرى ينتجها شركاؤنا من الجهات الحكومية.

ومن خلال جداول العرض والاستخدام، اشتقت جداول المدخلات والمخرجات التي تعرض وصفاً إحصائياً للأداء الاقتصادي، وتوفر بيانات هامة للتحليل الاقتصادي الكلي، والوقوف على العلاقات التشابكية بين الأنشطة، مما يسهم في اتخاذ القرارات ورسم السياسات في شتى المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

 

عدد الصفحات سعر النسخة الورقية دوري القطاع نوع النشرة
21 غير متوفر أخرى الحسابات القومية آخرى
العودة للإصدارات En ع
تعليقك يهمنا
يجب ان لا يتجازو التعليق 400 حرف  
Powered by ahccinc.com
اشتراك النشره الاخباريه

© جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات. (2017)، سلطنة عمان