تعريف المؤشر :
من المؤشرات الهامة لأداء النشاط الاقتصادي ، ويهدف إلى قياس مدى رضا المواطن عن الأوضاع الاقتصادية الحالية ( مثل : التضخم ، وفرص العمل ، وسبل الاستثمار ، وحالة السياسات الاقتصادية ، وتكاليف المعيشة ،..الخ ) وكذلك مدى التفاؤل بخصوص تطور تلك الأوضاع في الأجل القصير (مدة عام).
منهجية الإحتساب :
تم حساب المؤشر العام لثقة المستهلك كمتوسط حسابي بسيط للمؤشرات الفرعية الثلاثة وهي (مؤشر الأوضاع الاقتصادية الحالية ومؤشر توقعات المستهلك ومؤشر مستوى دخل الأسرة) ثم تم تنسيب المؤشر إلى قيمته في الفترة المرجعية (الربع الأخير من عام 2014) وذلك بقسمة المؤشر على قيمته في الفترة المرجعية ثم الضرب في 100. فكلما زادت قيمة المؤشر عن 100 نقطة دل ذلك على تحسن قيم المؤشر عن الفترة المرجعية وزيادة مستوى التفاؤل بخصوص الأوضــاع الاقتصادية ، ويحدث العكس عند انخفاض المؤشر عن 100 ، بينما ثبات قيمة المؤشر عند 100 يعني الحياد أو عدم حدوث تغيير عن الفترة المرجعية .
تم تطوير هذه المنهجية بمركز بحوث المسوح بجامعة ميتشيجن بالولايات المتحدة الأمريكية (Survey Research Center, University of Michigan, USA)، وهي المنهجية المستخدمة في الكثير من دول العالم مما يوفر إمكانية المقارنة الدولية لقيم المؤشر.
دورية المؤشر :
ربع سنوي
وحدة القياس :
نقطة
مصدر البيان :
المركز الوطني للإحصاء والمعلومات