تفاصيل الحدث

صوره الحدث

وصف

إستطلاع  رضا المواطن العماني عن الخدمات الحكومية  للعام ٢٠٢١م ( الدورة الرابعة)،  خلال الفترة من ٣٠ مارس وحتى ١٥ أبريل للعام ٢٠٢١م.

يأتي هذ الاستطلاع في إطار اهتمام متخذي القرار في السلطنة للتعرف على الجوانب المختلفة من حياة المواطن العماني، سواء فيما يخص حياته اليومية أو رؤيته وتقييمه للخدمات التي يحصل عليها من الجهات والمؤسسات الحكومية المختلفة.

أهداف الدراسة

تهدف الدراسة إلى تحقيق جملة من الأهداف التي تتمثل فيما يلي:

  1. التعرف على آراء المواطنين العُمانيين حول عدد من المواضيع ذات الصلة بالخدمات التي تقدمها الحكومة للمواطن، كالصحة والتعليم والأمن وغيرها،
  2. التعرف على آراء المواطن من ناحية تقييمه لمستوى أداء عدد من المؤسسات الحكومية.

المنهجية:

العينة

يستهدف الاستطلاع المواطنين المقيمين في السلطنة ممن هم في عمر 18 سنة أو أكثر. ويبلغ حجم العينة 1500 فرد (كحدٍ أدنى) من مختلف محافظات السلطنة، ويتيح هذا العدد الحصول على تقديرات لأغلب النسب المراد تقديرها في الاستطلاع على المستوى الإجمالي للسلطنة ومستوى المحافظات في حدود هامش خطــأ لا يتعدى 3 % ، في مستوى ثقة يبلغ 95%.

الأوزان الترجيحية

يتم استخدام الأوزان الترجيحية بالعينة بحيث يتطابق توزيع العينة حسب المتغيرات التالية: المحافظة، والجنس، والجنسية (مواطن/ وافد)، والمستوى التعليمي (أقل من الثانوي، ثانوي، أعلى من الثانوي)، وفئات العمر (أقل من 30 سنة، 30-49، 50 سنة فأكثر).

أسلوب جمع البيانات

يتم جمع البيانات الخاصة بالاستطلاع عن طريق الاتصالات الهاتفية وذلك للهواتف المتنقلة، وتمتاز هذه الطريقة بتوفير الوقت والجهد وتكلفة جمع البيانات، مما يتيح إمكانية إجراء الاستطلاع بشكل دوري. كما أن أسلوب الاتصالات الهاتفية مناسب لموضوع الاستطلاع، من حيث سهولة وعدد الأسئلة بالاستمارة.

مكان الحدث
عودة الى قائمة الاحداث