تفاصيل الحدث

صوره الحدث

وصف

يبدأ المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بالتعاون مع هيئة حماية المُستهلك يوم الأحد (17/7/2022م) تنفيذ استطلاع للرأي العام حول مؤشرات تمكين المُستهلك في سلطنة عمان ويستمر حتى 4 أغسطس.

يهدف الاستطلاع إلى تعزيز وعي المُستهلك وإدراكه لكافة حقوقه وواجباته، حيث يتضمن الاستطلاع قياس مستوى وعي المستهلك في سلطنة عمان بتشريعات وقوانين حماية المستهلك، ومهارات المستهلك ومدى قدرته على إجراء مقارنة بين المراكز والمحلات التجارية، ومقارنة الأسعار والمنتجات، وكذلك قياس مدى قدرته على قراءة وتفسير العلامات التجارية ومواصفات المنتجات والخدمات، والتمييز بين السلع المقلدة والأصلية، بالإضافة إلى اكتشاف الإعلانات المضللة والعروض الترويجية لاتخاذ قرارات شراء مُستنيرة.

كما يهدف استطلاع مؤشرات تمكين المُستهلك في سلطنة عُمان إلى قياس استجابة المستهلك وتعامله مع المُشكلات، وآليات الإبلاغ التي يستخدمها، كذلك مشاركة تجاربه المتعلقة بالممارسات التجارية مع الآخرين، ومدى استفادته من الحملات التوعوية، وأخيرا التعامل مع الضرر والتعويض الذي لحق به نتيجة مشكلة ما وذلك بهدف تقييم مستوى تفاعله. إلى جانب الكشف عن الصورة الحقيقية للخدمات التي تقدمها هيئة حماية المستهلك للمجتمع، وتطويرها بحيث تتماشى مع أرقى معايير الجودة والممارسات المتبعة عالميا، وتحسين جودة البرامج التوعوية التي تقدمها الهيئة للمستهلك.

يستهدف الاستطلاع المواطنين والمقيمين الذين هم في عمر 18 سنة وأكثر، حيث يبلغ حجم العينة 2500 فرداً من جميع محافظات السلطنة وبمختلف المستويات التعليمية والفئات العمرية، وذلك بثلاث لُغات العربية والإنجليزية والاوردو، حيث سيتم جمع البيانات عن طريق الاتصال الهاتفي وذلك من خلال رقم الهاتف (24219000) التابع لمركز الاتصالات بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات، خلال فترة الدوام الرسمي من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثانية والنصف ظهراً.

 الجدير بالذكر أن كافة البيانات سرية بموجب المرسوم السلطاني السامي رقم (55/2019) وذلك بموجب المادة رقم (11) والتي تنص على (تُعد جميع البيانات الفردية وفقا لأحكام هذا القانون، والتي تتعلق بأي إحصاء سرية، ولا يجوز نشرها الا بصورة تجميعية، ويحظر اطلاع أي فرد أو جهة حكومية أو غير حكومية عليها، كما لا يجوز استخدامها لغير الأغراض الإحصائية).

مكان الحدث
عودة الى قائمة الاحداث