تفاصيل الحدث

صوره الحدث

وصف

تنطلق في السادس من سبتمبر من العام الحالي أعمال الدورة السابعة من إستطلاع ثقة المستهلك  ويستهدف هذا الاستطلاع المواطنون ممن هم في عمر 18 سنة فأكثر. ويعد مؤشر ثقة المستهلك من المؤشرات الهامة لأداء النشاط الاقتصادي ويهدف هذا الاستطلاع الى قياس مدى رضى المواطن العماني عن الاوضاع الاقتصاديه في السلطنة مثل: فرص العمل، الاستثمارات، حالة السياسات الاقتصادية، و تكاليف المعيشة، ... الخ و مدى التفاؤل بخصوص تطور تلك الأوضاع لمدة سنة كاملة.

و يتم حساب مؤشر ثقة المستهلك في سلطنة عمان وفقا للمنهجية المتبعه في مركز بحوث المسوح بجامعة ميتشيجن بالولايات المتحدة الامريكية. و يتم حساب المؤشر العام لثقة المستهلك كمتوسط حسابي بسيط لثلاثة مؤشرات فرعية هي:

·    مؤشر الأوضاع الاقتصادية الحالية.

·    مؤشر مستوى دخل الأسرة.

·    مؤشر توقعات المستهلك.

و تتراوح قيمة المؤشر العام لثقة المستهلك بين صفر و 200، حيث يأخذ القيمة صفر في حالة التشاؤم وعدم الرضا التام. أما القيمة 200 فتعبر عن حالة التفاؤل و الرضا التام، و القيمة 100 تعبر عن حالة الحياد. ويبلغ حجم العينة المستهدفة من الاستطلاع كحد أدنى 1200 مواطنا عمانيا من المقيمين بالسلطنة وموزعين على محافظات السلطنة وتم مراعاة تمثيل الذكور والإناث بالنسبة للمجتمع والفئات والمستويات التعليمية المختلفة. ويتم جمع البيانات بإستخدام الهاتف من خلال مركز الاتصالات المزود بتقنيات حديثة لهذا الغرض، بالإضافة إلى الاستعانة بكوادر بشرية مؤهلة. وتجدر الإشارة إلى أن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات يقوم بشكل ربع سنوي بتنفيذ هذا الاستطلاع

مكان الحدث
عودة الى قائمة الاحداث