تفاصيل

المركز يستقبل وفدا من كلية الاقتصاد بجامعة نزوى

NCSI receives Nizwa University delegation

3/11/2019

استقبل المركز (الاثنين 11 مارس) وفدا من كلية الاقتصاد بجامعة نزوى بهدف التعرف على آلية جمع وتحليل البيانات الإحصائية والاطلاع على كيفية اعداد التقارير الإحصائية. حيث تضمن برنامج الزيارة تقديم عدد من العروض المرئية التي تخدم الهدف من الزيارة من بينها عرض مرئي سلط الضوء على التعريف بمهام واختصاصات المركز والخدمات المعلوماتية التي يقدمها المركز لجميع فئات المجتمع من حيث تحليل ونشر المؤشرات والبيانات الإحصائية بمختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية وذلك وفقاً لأحداث المعايير الدولية المتبعة في مجال العمل الإحصائي والمعلوماتي.كما شاهد الوفد عرضا مرئيا عن خطوات العملية الإحصائية ومراحلها والتي تشمل تجميع البيانات والتطرق إلى آليات انتقاء البيانات وكيفية صياغة التقارير. الاحصائية

كما اطلع الوفد على عرض مرئي تناول المسح الاقتصادي الموسع الذي ستنطلق أعماله في الأيام المقبلة والذي يأتي تنفيذه بهدف إنشاء قاعدة بيانات تساعد على فهم أوضح للظواهر الاقتصادية بالسلطنة وتوفير معلومات خصبة من أجل رسم وتنفيذ البرامج التنموية بغية تزويد صناع القرار والمؤسسات ذات العلاقة بالمعلومات الدقيقة اللازمة لأغراض التخطيط. وفي جانب المسوحات الاجتماعية تضمن برنامج الزيارة على التعريف بمسح نفقات ودخل الأسرة الذي تتواصل أعماله الميدانية في جميع محافظات السلطنة منذ السابع عشر من أكتوبر في عام 2018م ، وتنفذه السلطنة للمرة الرابعة، حيث يستهدف المسح 5660 أسرة من العمانيين والوافدين. وذلك بهدف توفير قاعدة ببيانات شاملة حول إنفاق ودخل الأسر المعيشية مع ربط هذه البيانات بمختلف المتغيرات الاجتماعية والديمغرافية والاقتصادية، كالتوزيع الجغرافي والنوع الاجتماعي والمستوى التعليمي وحالة النشاط الاقتصادي.

واختتم الوفد زيارته بجولة في مركز الاتصال ومكتبة المركز حيث أطلع الوفد على ما تمتلكه المكتبة من إصدارات والدور الذي يمكن تساهم به في مساعدة الباحثين في المؤسسات الأكاديمية فيما يتعلق بتوفير الدراسات الإحصائية والاصدارات المتعلقة باختصاصات المركز بما يخدمهم في العملية التعليمية.


The (NCSI) received a delegation of the Faculty of Economics of the Nizwa University on Monday March 11. The purpose of the visit of the delegation was to learn about the services provided by the Centre, its capabilities as well as the role it plays in providing reliable information with geographical dimension.

During the visit, the delegation saw a presentation, which comprised of a detailed introduction of the functions and responsibilities of the NCSI. It also clarified the information services it provides to all segments of the society, after analyzing and publishing indicators and statistical data regarding various economic and social sectors.

A presentation, which they saw also, covered various steps and stages of the processing of statistics, including data collection, its mechanisms and how reports are processed. The delegation was also briefed, with another presentation, about the Comprehensive Economic Survey aimed at establishing a database that helps in better understand of the economic situation of the Sultanate.

The delegation was also learnt about the household expenditure and income survey, which provided a comprehensive database on household expenditure and income, and linking of these data to various social, demographic and economic indicators, such as geographical distribution, gender, educational level and economic activity.

The delegation concluded the tour by visiting the Call Centre of the NCSI and its library.


تعليقك يهمنا
يجب ان لا يتجازو التعليق 400 حرف